عنصر



إرسال

البروتينات الكاسحة للدهون ؛ لحم البقر


 على مدى سنوات، جعل الإعلام للحم البقر سمعة سيئة، دافعاً العديد إلى التحفظ في شراء حتى أقل قطع لحم البقر دهناً. ومن دواعي سروري، أن المواطنين الأميركيين الحاليين الذين هم من محبذي الحمية المعتمدة أساساً على البروتين، قد رفعوا معدل مبيع لحم البقر في أميركا، إلا أننا ما زلنا نستهلك لحم لبقر 25% أقل مما كنا نفعل في أواسط السبعينات. متى كانت آخر مرة تمتعتم فيها ببعض لحم البقر؟ لا أتكلم عن الهمبرغر الجاهزة، بل بالأحرى عن قطعة شهية خالية من الدهن من الستيك أو الفيليه أو الروستو. هذا الطعام الغني بالمغذيات يعزز جهاز المناعة ويقويه، ويؤمن الطاقة لكل خلية، ويساعد على بناء تلك العضلات البالغة الأهمية في حرق الدهون. لحم البقر لذيذ وغني بالنكهة ويحتل مرتبة عالية كمصدر للبروتين والفيتامين B12 والزنك والأل كارنيتين الفعال في إزالة الدهون. تزود وجبة تزن 3 أونصات منه بالحديد، بقدر ما في ثلاثة أكواب من السبانخ، وبالزنك بقدر ما تفعل 30 أونصة من سمك الطون. يحتل أيضاً لحم البقر مرتبة عالية في محتوى الحديد والفوسفور والسيلينيوم وفيتامينات B المركبة. كما وأن حوالى نصف الدهن في لحم البقر، هو دهن أحادي غير مشبع، مما لا يرفع معدلات الكولسترول. يساعد محتوى لحم البقر بالفيتامين B12الجسم على تحويل الهوموسستيين الكيميائي، الذي قد يكون خَطِراً، إلى جزئيات غير ضارة، مخفضاً احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو حتى ترقق العظم. يشكل لحم البقر العضوي أيضاً مصدراً جيداً جداً لمعدن السيلينيوم، الذي يساعد على تخفيض احتمال التعرض إلى سرطان القولون كما يدعم نشاط مضادات التأكسد في الكبد وفي أنحاء الجسم. بالإضافة إلى هذا، يساعد الزنك في لحم البقر الهبر على الوقاية من تلف الأوعية الدموية الذي من الممكن أن يقود إلى التصلب العصيدي والضروري من أجل عمل الجهاز المناعي بشكل سليم. معظم الأبقار المتوفرة اليوم مرباة على العشب وتسَمَّن في المراعي بواسطة مأكولات مكونة من الذرة، وجرعة كبيرة من المضادات الحيوية ومواد مضافة أخرى. من أجل الحصول على لحم خالٍ من المضادات الحيوية، والهرمونات المضافة والمبيدات، فكروا بشراء لحم البقر المؤكد أنه عضوي. والخيار الثاني هو البحث عن الأبقار المرباة على الأعشاب والغنية بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامين E والبيتا كاروتين.

تحتوي لحوم الأبقار المرباة على الأعشاب على كمية وافرة من نوعين من الدهون الجيدة وهما: الدهون الأحادية غير المشبعة والحامض الاستياري. ولحم هذه الأبقار معروف أيضاً بأنه أغنى مصدر CLA والأقل احتواء على مجموع الدهون والوحدات الحرارية بين اللحوم التقليدية. الاستهلاك المنصوح به: وجبة من 4 أونصات أربع مرات في الأسبوع.

الحقائق فقط :
● تحتوي اثنتا عشرة قطعة من لحم البقر على دهن أقل مما يحتوي عليه فخذ من الدجاج مجرد من الجلد، وهذا ينطبق على ستيك خاصرة البقر، والراوند ستيك، والفلانك ستيك، والتاندرلين، والتريتيب المشوي، والكفل المشوي.
● تكون اللحوم المصنفة بالممتازة، طرية وكثيرة العصارة، لكنها عامة أغنى بالدهون من اللحوم الأخرى.
● تؤمن وجبة من أربعة أونصات من لحم البقر أكثر من 60 بالمئة من كمية البروتين المنصوح بتناولها يومياً.
● استنتجت دراسة حديثة نشرت في جريدة Journal Of Animal Science أن حصة من لحم لبقر المربى على الأعشاب تحتوي على الكولسترول أقل مما تحتوي عليه الكمية نفسها من صدر الدجاج.

عززوا منافعه :
● حين تقصدون متجر البقالة، اجعلوا لحم البقر النيء آخر ما تدرجونه في لائحة المشتريات. وضعوا اللحوم في أكياس بلاستيكية، لتفادي تسرب عصارتها إلى المأكولات الأخرى.
● تأكدوا دائماً من تاريخ مدة الصلاحية على الملصق واختاروا لحم البقر ذي التاريخ الجديد.
● ابحثوا عن لحم البقر ذي اللون الأحمر المُبهر الكرزي. يجب أن يكون الستيك والروستو متماسكين لا شديدي الليونة.
● اختاروا لحم البقرالذي فيه أقل كمية من الدهن. ويجب أن يكون أي دهن على اللحم أبيض اللون لا أصفر، بما أن اللحم ذا الدهن الأصفر يكون عادة أقل طراوة.
● للحصول على لحم طازج وخالٍ من الدهن إلى أقصى حد، اختاروا ستيك راوند أو سيرولين (خاصرة البقر) واطلبوا من اللحام طحنه لكم.
● بردوا أو جلدوا لحم البقر الطازج فوراً. لا تتركوا لحم البقر أبداً في حرارة الغرفة. يمكن تبريد القطع الكاملة من اللحم في أبرد مكان داخل البراد، من ثلاثة حتى خمسة أيام، فيما يجب استعمال اللحم المطحون المبرد خلال يوم أو اثنين.
● لتجليد لحم البقر، غلفوه بإحكام بورق التجليد. يفترض أن يحافظ لحم البقر المطحون على جودته لحوالى ثلاثة أشهر، أما القطع الكاملة فتبقى جيدة لستة أشهر.
● أذيبوا الجليد عن اللحم داخل البراد أو في الماء البارد ولا تذيبوه أبداً في حرارة الغرفة. كما يجب نقع لحم البقر في البراد لا على طاولة المطبخ.
● خبراء سلامة الأطعمة ينصحون باستعمال الترمومتر أو ميزان الحرارة للتأكد من مدى نضج لحم البقر المطهو. يجب أن تكون حرارة اللحم الداخلية 160 درجة على الأقل.

فكروا مرتين :
● اغسلوا أيديكم دائماً بالماء الساخن مع الصابون بعد لمس لحم البقر النيء
● بعد تحضير لحم البقر النيء، طهروا طاولات المطبخ وألواح التقطيع والمساحات الأخرى بمحلول من ملعقة من مبيض الكلور لكل ربع غالون من الماء.
● تخلصوا من لحم البقر الذي بدأت رائحته تفوح أو الذي تشعرون أنه أصبح قديماً جداً. فتجليده لن يقضي على البكتيريا المضرة.

حيلة الطهو المزيل للدهون :
● إن استخدمتم لحم البقر المربى على الأعشاب والذي محتواه بالدهون قليل جداً، ادهنوه بواسطة فرشاة بقليل من زيت الزيتون الممتاز للوقاية من تجفافه والتصاقه. وابقوا في اذهانكم أنه يتطلب مدة طهي، أقل بـ 30% تقريباً، من لحم البقر التقليدي. ● حمروا شرائح الستيك الرقيقة أو بعض لحم البقر الهبر المطحون بقليل من المرق مع البصل والثوم. أضيفوا بعضاً من صلصة الطماطم (البندورة) الخالية من الملح أو الطماطم (البندورة) الطازجة وقدموا اللحم فوق المعكرونة. ● ضعوا مكعبات لحم البقر في أسياخ الشك مع الخضار المزيلة للدهون المفضلة لديكم. ادهنوها بقليل من زيت الزيتون بواسطة فرشاة واشووها.
● لحم الخاصرة المقطع على شكل شرائح رقيقة مناسب لتحضير سندويش رائع. ضعوا على وجهه شرائح البصل وورقة مقرمشة من الخس المِلعقي.
● جربوا معجوناً من التوابل، تحضرونه من الأعشاب والتوابل المزيلة للدهون المفضلة لديكم. افركوا فقط اللحم بالمزيج قبل الطهي.
● من أجل السماح للعصارة بالتوزع مجدداً في اللحم، ضعوا اللحم المطهو جانباً، مغلفاً في مكان دافئ، لحوالى عشر دقائق بعد رفعه عن النار.
● للحفاظ على عصارة اللحم، تجنبوا ثقب اللحم بواسطة الشوكة. بل استخدموا دائماً الملقط لقلبه.

Post in Recent

دعاية

Header Ads Widget