عنصر



إرسال

علاجات خالية من الأدوية لعدم انتظام نبض القلب


 من شأن الإجهاد أن يدفع بالقلب إلى تفويت نبضة. وتُعرف هذه الحالة في الأوساط الطبيّة بعدم انتظام نبض القلب. في حالات عدم انتظام نبض القلب الحميد، وهو نوع لا يهدِّد الحياة، يصف الأطبّاء عقاراً يهدّئ القلب، كعقار الحصر بيتا أو عقار حصر قناة الكالسيوم. ومع أنّ هذه الأدوية قد تساعد على إيقاف عدم انتظام القلب الحميد، إلاّ أنّها قد تخلّف العجز والإمساك والتعب، من بين آثار جانبيّة محتملة عديدة. 


ويقول سيث باوم، دكتور في الطبّ، طبيب قلب ومؤسّس مركز باوم للعناية الدمجيّة بالقلب في بوكا رايتون، فلوريدا: "أعتقد بأنّ استعمال المعالجة المغايرة بالأدوية لعلاج عدم انتظام القلب الحميد غالباً ما تكون مقاربة غير فعالة". وهو يرى، كما يرى خبيرون آخرون في الطبّ البديل، أنّ ثمّة طرقاً أخرى لعلاج عدم انتظام نبض القلب الحميد، إلى جانب تلك العقاقير غير الآمنة.

الماغنيزيوم: معدن يهدّئ القلب

برأي جوليان وايتكر، دكتور في الطبّ، مؤسّس ومدير Whitaker Wellness Institute في نيوبورت بيتش، كاليفورنيا: "يعتبر معدن الماغنيزيوم علاجاً طبيعيّاً هامّاً لعدم انتظام نبض القلب، أكان حميداً أم مهدِّداً حياة المريض".
إذ يتسبّب انخفاض معدّل الماغنيزيوم في الجسم إلى فوضى في الكهرباء التي تتحكّم بالعضلات والأعصاب، ممّا يحتمل أن يؤدّي إلى عدم انتظام نبض القلب. ولو استعاد الماغنيزيوم معدّله الطبيعي، من شأنه أن يساعد على إعادة الاستقرار إلى الكهرباء وتهدئة القلب.
في حالات عدم انتظام القلب الحميد، يوصي د. وايتكر بتناول 250 ملغ من الماغنيزيوم أربع مرات في اليوم أو 500 ملغ مرتين في اليوم مع الطعام. وينصحك بالمثابرة على هذه الجرعة لمدّة شهرين تقريباً، إلى أن يتكوّن احتياطاً من المعدن، ثمّ اخفض الجرعة إلى ما بين 500 إلى 800 ملغ في اليوم. ومهما كان المستحضر الذي تبتاعه، تأكّد من أنّ الملصق يحمل عبارة ماغنيزيوم عنصري،
كما ينصح د. وايتكر. ولا يؤخذ هذا العلاج إلاّ إن أثبت التشخيص إصابة المريض بعدم انتظام نبض القلب الحميد. ولو كنت تعاني من مشكلة أخرى في القلب أو الكلى، استشر طبيبك قبل استعماله.



اليوغا: مارس "وضعيّة النوم"

"أعتقد أنّ الإجهاد سبب رئيسيّ لمشكلة عدم انتظام نبض القلب، وتخفيف الإجهاد هو العلاج الأساسيّ". هذا ما يقوله فيرندر سودهي، دكتور في الطبّ (خبير في الأيورفيدا)، دكتور في طبّ الأعصاب، طبيب في الأيورفيدا وفي المعالجة الطبيعية، ومدير الكليّة الأميركيّة لعلوم الأيورفيدا في بيلفو، واشنطن.

وثمّة وضعيّة يوغا تعرف باسم "وضعيّة النوم"، تُعَدّ من أسهل الطرق لتخفيف الإجهاد. ويستشهد د. سودهي قائلاً: "في إحدى الدراسات العلميّة، وجد الطلاّب الذين مارسوا وضعيّة النوم قبل الامتحانات وبعدها أنّهم لم يعانوا من القلق أو خفقان القلب أثناء الامتحانات".

لتأدية هذا التمرين، تمدّد على ظهرك على السرير أو السجادة أو غيرها من المسطّحات المريحة. مدّ ذراعيك على جنبيك ووجّه راحتيك نحو الأعلى. تنفّس بسهولة وبصورة طبيعيّة وركّز انتباهك على نفَسك. وفي حال شتّ ذهنك، أعده إلى تنفّسك. مارس هذه الوضعيّة لمدّة 5 دقائق في اليوم، كما يوصي د. سودهي، أو كلّما أحسست بالإجهاد.

عشبة الزُعْرُور HAWTHORN: ابحث عن النوع المناسب

تظهر بعض الدراسات العلميّة أنّ عشبة الزُعْرُور من شأنها أن تساعد على السيطرة على عدم انتظام نبض القلب الحميد، كما يشير د. باوم. وقد استعملت الدراسات أزهار وأوراق نبتة الزُعْرُور عوضاً عن ثمارها، التي لم تخضع لدراسة معمّقة. احرص بالتالي على أن يحتوي المستحضر الذي تستعمله على الأزهار والأوراق.

وينصح د. باوم مرضاه المصابين بعدم انتظام نبض القلب الحميد بتناول 80 إلى 300 ملغ من العشبة مرّتين في اليوم. ولكن إن كنت تعاني من مشكلة في القلب والشرايين، لا تستعمل عشبة الهاوثورن لأكثر من بضعة أسابيع من دون مراقبة طبيّة.

التورين TAURINE: يهدّئ الأعصاب

يساعد هذا الحمض الأميني على منع الأعصاب من فرط إثارة القلب، وهو شرط ضروريّ للسيطرة على عدم انتظام نبض القلب الحميد، كما يرى غلين س. روثفيلد، دكتور في الطبّ، مدير طبي محلّي في مركز American WholeHealth في أرلينغتون، ماساشوستس. ويوصي بتناول 500 إلى 1.000 ملغ مرّتين في اليوم بين الوجبات.

كافا كافا أو زهرة الحبّ: عشبة مهدّئة

يُعتقد بأنّ الكافا كافا وزهرة الحبّ تساعدان كلتاهما على تهدئة الجهاز العصبي الوُدّي، وهو جزء من الجهاز العصبيّ يحفز استجابة المواجهة أو الهرب.

دلّك ظهرك وانفض عنك الإجهاد
يعتقد بعض خبراء الطبّ البديل أنّ القلب ليس هو مصدر معظم حالات عدم انتظام نبض القلب اليوميّة أو الحميدة (تلك التي تسبب خفقاناً في القلب غير خطير على حياة المريض)، بل ترجع إلى الغدد الكظريّة،
برأي غلين روثفيلد، دكتور في الطبّ، مدير طبيّ محلّي في مركز American WholeHealth في أرلينغتون، ماساشوسيتس. فحين نشعر بالتوتّر،
تضخّ هذه الغدد هرمونات من شأنها أن تهيّج القلب وتنبّهه بشكل مفرط، فنشعر بتسارع في النبض أو خفقان في القلب أو تقطّع في النبض. غير أنّك تستطيع تهدئة الغدد الكظريّة والمساعدة على منع حالات عدم انتظام نبض القلب الحميد بالكيغونغ، وهو نوع من الطبّ الصيني يعلّمك كيفيّة بعث الطاقة الشافية (التشي) إلى أيّ جزء من الجسد.

لكي توصل التشي إلى غددك الكظريّة،

اجمع قبضتيك خلف ظهرك وضع ظهر القبضة المسطّح على الغدّة الكظريّة. وتقع الغدّتان في جانبي الظهر، قرب كلّ كلية، فوق الخصر وتحت الأضلاع. دلّكهما ببطء ولطف إلى الأعلى والأسفل، بحيث تشعر بالدفء في تلك المنطقة من جسدك. قم بذلك كلّ يوم لدقيقتين أو ثلاث، كما ينصح د. روثفيلد.





بالنسبة إلى الكافا كافا، تناول كبسولة عيار 200 ملغ (تحتوي على 30 بالمئة من الكافالاكتون) أو 40 نقطة من الصباغ ثلاث مرات في اليوم، كما يقول مارك ستانغلر، دكتور في طبّ الأعصاب، طبيب أمراض عصبيّة في سان دييغو. أما زهرة الحبّ، فتناول منها كبسولة من عيار 250 إلى 500 ملغ أو 40 نقطة من الصباغ ثلاث مرّات في اليوم. تابع أحد العلاجَين حتى اختفاء الأعراض.

الأنزيم المساعد Q10: لحالات تقطّع النبض

يعرف أيضاً باسم coQ10، وهو مركّب موجود في كلّ خليّة من خلايا الجسم، يساعدها على إنتاج الطاقة. ومن شأنه أيضاً أن يثبّت الجهاز الكهربائي للجسم ويساعد على منع الإصابة بعدم انتظام نبض القلب، برأي ستيفن سيناترا، دكتور في الطبّ، طبيب ومدير مركز نيو إنغلاند لأمراض القلب في مانشستر، كونكتيكت.

ويعتقد د. سيناترا بأنّ coQ10 فعّال خصوصاً في منع الإصابة بنوع معيّن من عدم انتظام نبض القلب الحميد يعرف بـ PVCs، أو التقلّصات البُطَينيّة المُبكرة، التي تظهر عادةً على شكل تقطّع في نبض القلب. ولهذه التقلّصات أسباب محتملة عديدة، بما في ذلك الإكثار من شرب القهوة أو الكحول ونقص معدن البوتاسيوم من الجسم.

ويعتبر نقص الأنزيم المساعد coQ10 سبباً آخر. وهنا يقول د. سيناترا بأنّ المكمّل يعالج المشكلة بنسبة 20 إلى 25 بالمئة من مرضاه. وينصح الأشخاص الذين يعانون من التقلّصات البُطَينيّة المُبكرة بتناول جرعة يوميّة من 120 إلى 240 ملغ من coQ10 أو استعمال هلام Q-Gel، وهو كما يقول النوع الأفضل من حيث الامتصاص (وبالتالي الأكثر فاعليّة) بين المستحضرات المتوفرة في السوق. اتبع الإرشادات على الملصق.


Post in Recent

دعاية

Header Ads Widget